أهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر معنا فى منتديات عطر الليالى نتمنى لك قضاء أسعد الأوقات ونرحب بك معنا وندعوك للتسجيل فى منتدانا والانضمام الى اسره منتدى عطر الليالى


مرحباً بك يا زائر في منتديات عطر الليالي و مرحباً بالعضو الجديدonly crete لإنضمامه لأسرة منتديات عطر الليالي
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 متشددون يريدون إشعال حرب بين المغرب والجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قمر المغرب
مشرفة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 581
العمر : 27
العمل/الترفيه : الرسم
المزاج : مبسوطة
شعبيه العضو : 0
نقاط المستخدم : 289
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

مُساهمةموضوع: متشددون يريدون إشعال حرب بين المغرب والجزائر   الثلاثاء مارس 17, 2009 8:39 am



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال مسؤول جزائري رفيع المستوى على علاقة دائمة بملف العلاقات الجزائرية المغربية "إن هناك تيارات متشددة في كل من المغرب والجزائر تدفع في كل مناسبة لإشعال الحرب بين البلدين"، وذلك على خلفية الانتقادات التي وجهها العاهل المغربي أخيرا للسلطات الجزائرية.

وقال المسؤول الجزائري لـ"العربية نت" رافضا الكشف عن هويته، عبر الهاتف من الرباط "إن تصريحات العاهل المغربي محمد السادس التي حمل فيها الجزائر مسؤولية إبقاء الحدود مغلقة "لا تقوي سوى شوكة المتشددين في الجانبين والرافضين لطريق ثالث يدعو إلى الحوار البناء بين البلدين".

وهذه أول مرة يتحدث مسؤول جزائري عن "دعاة الحرب" بين المغرب والجزائر دون تسميتهم.


وكان العاهل المغربي محمد السادس انتقد الخميس الماضي "رفض" الجزائر تطبيع علاقاتها مع المغرب وإعادة فتح حدودها المشتركة المغلقة مع المملكة منذ 1994.

وكان العاهل المغربي يتحدث في خطاب متلفز في الذكرى الثالثة والثلاثين "للمسيرة الخضراء" التي نظمها الملك الحسن الثاني في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر 1975 وشارك فيها 350 ألف مغربي في اتجاه الصحراء الغربية التي كانت تحت الاحتلال الإسباني لتأكيد انتماء هذه المنطقة إلى المغرب.

ورأى المسؤول الجزائري رفيع المستوى أن "الخلاف بين البلدين الجارين لن يستمر إلى الأبد، وسيأتي الحل ربما على يد جيل ليس من جيلنا، لكن المطلوب الآن هو حل المشكل بالحوار وليس بشيء آخر أو بمثل هذه التصريحات".

وعدد المسؤول الجزائري شرطين أساسيين لإعادة فتح الحدود مع المغرب، وقال أنه "يتوجب على المغرب أولا تأمين حدوده الشرقية مع الجزائر لمنع دخول المخدرات إلى التراب الجزائري، وثانيا تحييد ملف الصحراء الغربية من الحوار بين البلدين، باعتبار أن حل هذا الملف يوجد في الأمم المتحدة".

ومضى المتحدث في التأكيد على أن "المغرب هو من أغلق الحدود فلماذا يريد إجبار الجزائر على إعادة فتحها"، مشيرا إلى أن "الاقتصاد المغربي هو المستفيد من فتح الحدود".

وقد أغلقت الحدود البرية بين البلدين في 1994 على أثر اعتداء نفذه إسلاميون في مراكش ونسبته الرباط إلى أجهزة الاستخبارات الجزائرية.

وفيما يتعلق بالنزاع في الصحراء الغربية، كرر الملك التأكيد على أن الحل الوحيد لهذا النزاع يكمن في الحكم الذاتي الذي تقترحه الرباط تحت سيادتها.

وكرر "استعداد المغرب التام للتفاوض الجاد بشأن الحكم الذاتي كحل نهائي للنزاع" في الصحراء الغربية، مشيرا إلى أن مبادرته "مطروحة باستمرار على طاولة الحوار في نطاق الأمم المتحدة".

وانتقد العاهل المغربي "الموقف الرسمي" للجزائر، وقال إن هذا الموقف "يسعى إلى عرقلة الدينامية الفاضلة التي أطلقتها المبادرة المغربية"، وأضاف الملك أن الجزائر "تسخر طاقاتها لتكريس الوضع الراهن المشحون ببلقنة المنطقة المغاربية والساحلية".

ورفضت جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر المشروع المغربي للحكم الذاتي وكررت تأكيد "حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير" عبر استفتاء.
م.ن.ق من موقع قناة العربية

و لكل من له تعليق يتفضل
و لكن باحترام









<table class=tborder cellSpacing=1 cellPadding=6 width="64%" align=center border=0><tr><td class=alt1 title=التوقيع align=middle>

هَلْ تَعْرِفُوْنْ أَنَّ جُلَّ النِّزَاْعَاْت مِنْ صُنْعِ الإِسْتِعْمَاْرِ !!
فَاسْتَفِيْقُوْا يَاْ شُجْعَاْن ، وَبَرْهِنُوْا لِلْعَاْلَمْ أَنَّكُم إِخْوَةٌ لاَ يُفَرِّقُكُم شَيْء.
""قمر المغرب""
</TD></TR></TABLE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
متشددون يريدون إشعال حرب بين المغرب والجزائر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: عطر الترفيهي :: عطر الأخبار الرياضة-
انتقل الى: