قال الله تعالى وهو اصدق القائلين; ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين............
وقال تعالى; انما يفترى الكذب الذين لا يؤمنون بات الله .....................
وروي عن النبي ....ص.....انه قال للحسن ابن علي رضي الله عنه;دع مايريبك وما يريبك,فان الكذب ريبة ,والصدق طمانينة.وروى صفوان ابن سليم قال;( قيل للنبي ....ص...ايكون المؤمن جبانا؟قال ;نعم ,قيل;افيكون بخيلا؟قال ;نعم ,قيل ;افيكون كذابا ؟ قال ;لا)وقال ابن العباس رضي الله عنهما في قوله تعالى ;(ولا تلبسوالحق بالباطل)اي لا لاتخلطوا الصدق بالكذب .وقيل في منثور الحكم;{الكذاب لص ,الان اللص يسرق مالك ,والكذاب يسرق عقلك.}وقال بعض البلغاء ;الصادق مصون جليل , والكاذب مهان ذليل.وقال بعض الادباء ;لاسيف كالحق,ولا عون كالصدق.وقال بعض الشعراء ;
وماشي اذا فكرت فيه
باذهب للمروءة والجمال
من الكذب الذي لاخير فيه
وابعد بالبهاء من الرجال
والكذب جماع كل شر,واصل ذم لسوء عواقبه,وخبث نتائجه ,لانه يفتح النميمة , والنميمة تنتج البغضاء ,والبغضاء تئول الى العداوة ,وليس مع العداوة امن ولا راحة ولذلك قيل;من قل صدقه قلصديقه , والصدق والكذب يدخلان الاخبار الماضية ,كما ان الوفاءوالخلف يدخلان المواعيد المستقبلة ,فالصدق هو الاخبار عن الشيء على ماهو عليه .
والكذب هو الاخبار عن الشيء مخالف ما هو عليه , ولكل واحد منهما دواع ,فدواع الصدق لازمة ,ودواع الكذب عارضة , لان الصدق يدعو اليه عقل موجب ,وشرع مؤكد.
فالكذب يمنع منه العقل ,ويصد عنه الشرع ,ولذلك جاز ان تستفيض الاخبار الصادقة ,حتى تصير متواترة , ولم يجز ان تستفيض الاخبار الكاذبة ,وقال بعض الشعراء;
عود لسانك قول الصدق تحظ به
ان اللسان لما عودت معتاد
موكل بتقاضي ما سننت له
في الخير والشر فانظر كيف ترتاد
ودواعي الكذب كثيرة منها;اجتلاب النفع ,واستدفاع الضر ,فيرى ان الكذب اسلم واغنم ,فيرخص لنفسه فيه اغترارا بالخداع............................................والسلام .................................
................على الصادقين........................................
وقال تعالى; انما يفترى الكذب الذين لا يؤمنون بات الله .....................
وروي عن النبي ....ص.....انه قال للحسن ابن علي رضي الله عنه;دع مايريبك وما يريبك,فان الكذب ريبة ,والصدق طمانينة.وروى صفوان ابن سليم قال;( قيل للنبي ....ص...ايكون المؤمن جبانا؟قال ;نعم ,قيل;افيكون بخيلا؟قال ;نعم ,قيل ;افيكون كذابا ؟ قال ;لا)وقال ابن العباس رضي الله عنهما في قوله تعالى ;(ولا تلبسوالحق بالباطل)اي لا لاتخلطوا الصدق بالكذب .وقيل في منثور الحكم;{الكذاب لص ,الان اللص يسرق مالك ,والكذاب يسرق عقلك.}وقال بعض البلغاء ;الصادق مصون جليل , والكاذب مهان ذليل.وقال بعض الادباء ;لاسيف كالحق,ولا عون كالصدق.وقال بعض الشعراء ;
وماشي اذا فكرت فيه
باذهب للمروءة والجمال
من الكذب الذي لاخير فيه
وابعد بالبهاء من الرجال
والكذب جماع كل شر,واصل ذم لسوء عواقبه,وخبث نتائجه ,لانه يفتح النميمة , والنميمة تنتج البغضاء ,والبغضاء تئول الى العداوة ,وليس مع العداوة امن ولا راحة ولذلك قيل;من قل صدقه قلصديقه , والصدق والكذب يدخلان الاخبار الماضية ,كما ان الوفاءوالخلف يدخلان المواعيد المستقبلة ,فالصدق هو الاخبار عن الشيء على ماهو عليه .
والكذب هو الاخبار عن الشيء مخالف ما هو عليه , ولكل واحد منهما دواع ,فدواع الصدق لازمة ,ودواع الكذب عارضة , لان الصدق يدعو اليه عقل موجب ,وشرع مؤكد.
فالكذب يمنع منه العقل ,ويصد عنه الشرع ,ولذلك جاز ان تستفيض الاخبار الصادقة ,حتى تصير متواترة , ولم يجز ان تستفيض الاخبار الكاذبة ,وقال بعض الشعراء;
عود لسانك قول الصدق تحظ به
ان اللسان لما عودت معتاد
موكل بتقاضي ما سننت له
في الخير والشر فانظر كيف ترتاد
ودواعي الكذب كثيرة منها;اجتلاب النفع ,واستدفاع الضر ,فيرى ان الكذب اسلم واغنم ,فيرخص لنفسه فيه اغترارا بالخداع............................................والسلام .................................
................على الصادقين........................................