النشوز في اللغة وفي عرف الفقهاء :
قال ابن منظور : نشز : النشز والنشز : المتن المرتفع من الأرض ، وهو أيضا ما ارتفع عن الوادي إلى الأرض ، وليس بالغليظ ، والجمع أنشاز ونشوز ، وقال بعضهم : جمع النشز : نشوز ، وجمع النشز : أنشاز ونشاز ، مثل جبل وأجبال وجبال . والنشاز بالفتح كالنشز .
ونشز ينشز نشوزا : أشرف على نشز من الأرض وهو ما ارتفع وظهر ، يقال : أقعد على ذلك النشاز ، وفي الحديث : صحيح البخاري الجهاد والسير (2833),صحيح مسلم الحج (1344),سنن الترمذي الحج (950),سنن أبو داود الجهاد (2770),مسند أحمد بن حنبل (2/21). إنه كان إذا أوفى على نشز كبر أي : ارتفع على رابية في سفر ، قال : وقد تسكن الشين ، ومنه الحديث في خاتم النبوة : بضعة ناشزة أي : قطعة لحم مرتفعة على الجسم ، ومنه الحديث : صحيح البخاري المغازي (4094). أتاه رجل ناشز الجبهة أي : مرتفعها ، ونشز الشيء ينشز نشوزا : ارتفع ، وتل ناشز : مرتفع ، وجمعه نواشز ، وقلب ناشز : إذا ارتفع عن مكانه من الرعب ، وأنشزت الشيء : إذا رفعته عن مكانه ، ونشز في مجلسه ينشز وينشز بالكسر والضم : ارتفع قليلا ، وفي التنزيل العزيز : سورة المجادلة الآية وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا قال الفراء : قرأها الناس بكسر الشين ، وأهل الحجاز يرفعونها ، قال :
(الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 568)
وهما لغتان .
قال أبو إسحاق : معناه : إذا قيل : انهضوا فانهضوا وقوموا ، كما قال تعالى : سورة الأحزاب الآية 53 وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ وقيل في قوله تعالى : سورة المجادلة الآية وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا أي : قوموا إلى الصلاة أو قضاء حق أو شهادة فانشزوا ، ونشز الرجل ينشز إذا كان قاعدا فقام ، وركب ناشز : ناتئ مرتفع ، وعرق ناشز منتبر ناشز ، لا يزال يضرب من داء أو غيره ، وقوله : أنشده ابن الأعرابي :
فما ليلى بناشزة القصيرى ولا وقصاء لبستها اعتجار
فسره فقال : ناشزة القصيرى ، أي : ليست بضخمة الجنبين مشرفة القصيرى بما عليها من اللحم . وأنشز الشيء : رفعه عن مكانه . وإنشاز عظام الميت : رفعها إلى مواضعها ، وتركيب بعضها على بعض ، وفي التنزيل العزيز : سورة البقرة الآية 259 وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا أي : نرفع بعضها على بعض .
قال الفراء : قرأ زيد بن ثابت سورة البقرة الآية 259 نُنْشِزُهَا بالزاي ، قال : والإنشاز نقلها إلى مواضعها ، قال : وبالراء قرأها الكوفيون .
قال ثعلب : والمختار الزاي ؛ لأن الإنشاز تركيب العظام بعضها على بعض . . وفي الحديث : سنن أبو داود النكاح (2059),مسند أحمد بن حنبل (1/432). لا رضاع إلا ما أنشز العظم أي : رفعه وأعلاه وأكبر حجمه ، وهو من النشز المرتفع من الأرض .
قال أبو إسحاق : النشوز يكون بين الزوجين ، وهو كراهة كل واحد
(الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 569)
منهما صاحبه ، واشتقاقه من النشز ، وهو : ما ارتفع من الأرض ، ونشزت المرأة بزوجها وعلى زوجها تنشز ، وتنشز نشوزا وهي ناشز : ارتفعت عليه واستعصت عليه وأبغضته وخرجت عن طاعته وفركته . قال :
سرت تحت إقطاع من الليل حتى لخمان بيت فهي لا شك ناشز
قال الله تعالى : سورة النساء الآية 34 وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ نشوز المرأة : استعصاؤها على زوجها ، ونشز هو عليها نشوزا كذلك ، وضربها وجفاها وأضر بها ، وفي التنزيل العزيز : سورة النساء الآية 128 وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا وقد تكرر ذكر النشوز بين الزوجين في الحديث ، والنشوز : كراهية كل واحد منهما صاحبه وسوء عشرته له ، ورجل نشز : غليظ عيل ، قال الأعشى :
وتركب مني إن بلوت نكيثتي على نشز قد شاب ليس بتوئم
أي : غلظ ذهب إلى تكبيره وتعظيمه فلذلك جعله أشيب ، ونشز بالقوم في الخصومة نشوزا : نهض بهم للخصومة . ونشز بقرنه ينشز به نشوزا : احتمله فصرعه .
قال شمر : وهذا كأنه مقلوب ، مثل : جذب وجبذ ، ويقال للرجل إذا أسن ولم ينقص : إنه لنشز من الرجال ، وصتم إذا انتهى سنه وقوته وشبابه . قال أبو عبيد : النشز والنشز : الغليظ الشديد ، ودابة نشيزة إذا لم يكد
(الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 570)
يستقر الراكب عليها والسرج على ظهرها ، ويقال للدابة إذا لم يكد يستقر السرج والراكب على ظهرها : إنها لنشزة . اهـ [ لسان العرب] ، ( 5 \ 417 ، 418 ) . .
وقال أبو بكر أحمد بن علي الجصاص في تعريف النشوز :
وأصل النشوز : الترفع على الزوج بمخالفته ، مأخوذ من نشز الأرض وهو الموضع المرتفع منها . اهـ [ أحكام القرآن ] ، للجصاص ( 2 \ 230 ) المطبعة البهية المصرية سنة 1347 هـ . .
وقال القرطبي : والنشوز : العصيان ، مأخوذ من النشز ، وهو ما ارتفع من الأرض . يقال : نشز الرجل ينشز ، وينشز إذا كان قاعدا فنهض قائما ، ومنه قوله عز وجل : سورة المجادلة الآية وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا أي : ارتفعوا وانهضوا إلى حرب أو أمر من أمور الله تعالى ، فالمعنى : أي : تخافون عصيانهن وتعاليهن عما أوجب الله عليهن من طاعة الأزواج .
وقال أبو منصور اللغوي : النشوز : كراهية كل واحد من الزوجين صاحبه ، يقال : نشزت تنشز فهي ناشز بغير هاء ، ونشصت تنشص ، وهي السيئة للعشرة .
وقال ابن فارس : ونشزت المرأة : استصعبت على بعلها ، ونشز بعلها عليها إذا ضربها وجفاها ، قال ابن دريد : نشزت المرأة ونشست ونشصت بمعنى واحد . اهـ .
(الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 571)
وقال منصور البهوتي : ( فصل في النشوز ) : وهو كراهة كل من الزوجين صاحبه وسوء عشرته ، يقال : نشزت المرأة على زوجها فهي ناشزة وناشز ، ونشز عليها زوجها جفاها وأضر بها ، قاله في [ المبدع ] ، وغيره ، وهو معصيتها إياه فيما يجب عليها ، مأخوذ من النشز وهو : ما ارتفع من الأرض ، فكأنها ارتفعت عما فرض الله عليها من المعاشرة بالمعروف ، ويقال : نشصت بالشين المعجمة والصاد المهملة . اهـ المقصود [ كشاف القناع ] ، ( 5 \ 164 ، 165 ) . .
قال ابن منظور : نشز : النشز والنشز : المتن المرتفع من الأرض ، وهو أيضا ما ارتفع عن الوادي إلى الأرض ، وليس بالغليظ ، والجمع أنشاز ونشوز ، وقال بعضهم : جمع النشز : نشوز ، وجمع النشز : أنشاز ونشاز ، مثل جبل وأجبال وجبال . والنشاز بالفتح كالنشز .
ونشز ينشز نشوزا : أشرف على نشز من الأرض وهو ما ارتفع وظهر ، يقال : أقعد على ذلك النشاز ، وفي الحديث : صحيح البخاري الجهاد والسير (2833),صحيح مسلم الحج (1344),سنن الترمذي الحج (950),سنن أبو داود الجهاد (2770),مسند أحمد بن حنبل (2/21). إنه كان إذا أوفى على نشز كبر أي : ارتفع على رابية في سفر ، قال : وقد تسكن الشين ، ومنه الحديث في خاتم النبوة : بضعة ناشزة أي : قطعة لحم مرتفعة على الجسم ، ومنه الحديث : صحيح البخاري المغازي (4094). أتاه رجل ناشز الجبهة أي : مرتفعها ، ونشز الشيء ينشز نشوزا : ارتفع ، وتل ناشز : مرتفع ، وجمعه نواشز ، وقلب ناشز : إذا ارتفع عن مكانه من الرعب ، وأنشزت الشيء : إذا رفعته عن مكانه ، ونشز في مجلسه ينشز وينشز بالكسر والضم : ارتفع قليلا ، وفي التنزيل العزيز : سورة المجادلة الآية وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا قال الفراء : قرأها الناس بكسر الشين ، وأهل الحجاز يرفعونها ، قال :
(الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 568)
وهما لغتان .
قال أبو إسحاق : معناه : إذا قيل : انهضوا فانهضوا وقوموا ، كما قال تعالى : سورة الأحزاب الآية 53 وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ وقيل في قوله تعالى : سورة المجادلة الآية وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا أي : قوموا إلى الصلاة أو قضاء حق أو شهادة فانشزوا ، ونشز الرجل ينشز إذا كان قاعدا فقام ، وركب ناشز : ناتئ مرتفع ، وعرق ناشز منتبر ناشز ، لا يزال يضرب من داء أو غيره ، وقوله : أنشده ابن الأعرابي :
فما ليلى بناشزة القصيرى ولا وقصاء لبستها اعتجار
فسره فقال : ناشزة القصيرى ، أي : ليست بضخمة الجنبين مشرفة القصيرى بما عليها من اللحم . وأنشز الشيء : رفعه عن مكانه . وإنشاز عظام الميت : رفعها إلى مواضعها ، وتركيب بعضها على بعض ، وفي التنزيل العزيز : سورة البقرة الآية 259 وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا أي : نرفع بعضها على بعض .
قال الفراء : قرأ زيد بن ثابت سورة البقرة الآية 259 نُنْشِزُهَا بالزاي ، قال : والإنشاز نقلها إلى مواضعها ، قال : وبالراء قرأها الكوفيون .
قال ثعلب : والمختار الزاي ؛ لأن الإنشاز تركيب العظام بعضها على بعض . . وفي الحديث : سنن أبو داود النكاح (2059),مسند أحمد بن حنبل (1/432). لا رضاع إلا ما أنشز العظم أي : رفعه وأعلاه وأكبر حجمه ، وهو من النشز المرتفع من الأرض .
قال أبو إسحاق : النشوز يكون بين الزوجين ، وهو كراهة كل واحد
(الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 569)
منهما صاحبه ، واشتقاقه من النشز ، وهو : ما ارتفع من الأرض ، ونشزت المرأة بزوجها وعلى زوجها تنشز ، وتنشز نشوزا وهي ناشز : ارتفعت عليه واستعصت عليه وأبغضته وخرجت عن طاعته وفركته . قال :
سرت تحت إقطاع من الليل حتى لخمان بيت فهي لا شك ناشز
قال الله تعالى : سورة النساء الآية 34 وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ نشوز المرأة : استعصاؤها على زوجها ، ونشز هو عليها نشوزا كذلك ، وضربها وجفاها وأضر بها ، وفي التنزيل العزيز : سورة النساء الآية 128 وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا وقد تكرر ذكر النشوز بين الزوجين في الحديث ، والنشوز : كراهية كل واحد منهما صاحبه وسوء عشرته له ، ورجل نشز : غليظ عيل ، قال الأعشى :
وتركب مني إن بلوت نكيثتي على نشز قد شاب ليس بتوئم
أي : غلظ ذهب إلى تكبيره وتعظيمه فلذلك جعله أشيب ، ونشز بالقوم في الخصومة نشوزا : نهض بهم للخصومة . ونشز بقرنه ينشز به نشوزا : احتمله فصرعه .
قال شمر : وهذا كأنه مقلوب ، مثل : جذب وجبذ ، ويقال للرجل إذا أسن ولم ينقص : إنه لنشز من الرجال ، وصتم إذا انتهى سنه وقوته وشبابه . قال أبو عبيد : النشز والنشز : الغليظ الشديد ، ودابة نشيزة إذا لم يكد
(الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 570)
يستقر الراكب عليها والسرج على ظهرها ، ويقال للدابة إذا لم يكد يستقر السرج والراكب على ظهرها : إنها لنشزة . اهـ [ لسان العرب] ، ( 5 \ 417 ، 418 ) . .
وقال أبو بكر أحمد بن علي الجصاص في تعريف النشوز :
وأصل النشوز : الترفع على الزوج بمخالفته ، مأخوذ من نشز الأرض وهو الموضع المرتفع منها . اهـ [ أحكام القرآن ] ، للجصاص ( 2 \ 230 ) المطبعة البهية المصرية سنة 1347 هـ . .
وقال القرطبي : والنشوز : العصيان ، مأخوذ من النشز ، وهو ما ارتفع من الأرض . يقال : نشز الرجل ينشز ، وينشز إذا كان قاعدا فنهض قائما ، ومنه قوله عز وجل : سورة المجادلة الآية وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا أي : ارتفعوا وانهضوا إلى حرب أو أمر من أمور الله تعالى ، فالمعنى : أي : تخافون عصيانهن وتعاليهن عما أوجب الله عليهن من طاعة الأزواج .
وقال أبو منصور اللغوي : النشوز : كراهية كل واحد من الزوجين صاحبه ، يقال : نشزت تنشز فهي ناشز بغير هاء ، ونشصت تنشص ، وهي السيئة للعشرة .
وقال ابن فارس : ونشزت المرأة : استصعبت على بعلها ، ونشز بعلها عليها إذا ضربها وجفاها ، قال ابن دريد : نشزت المرأة ونشست ونشصت بمعنى واحد . اهـ .
(الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 571)
وقال منصور البهوتي : ( فصل في النشوز ) : وهو كراهة كل من الزوجين صاحبه وسوء عشرته ، يقال : نشزت المرأة على زوجها فهي ناشزة وناشز ، ونشز عليها زوجها جفاها وأضر بها ، قاله في [ المبدع ] ، وغيره ، وهو معصيتها إياه فيما يجب عليها ، مأخوذ من النشز وهو : ما ارتفع من الأرض ، فكأنها ارتفعت عما فرض الله عليها من المعاشرة بالمعروف ، ويقال : نشصت بالشين المعجمة والصاد المهملة . اهـ المقصود [ كشاف القناع ] ، ( 5 \ 164 ، 165 ) . .